علاج سرطان الكبد بالهايفو وبدون جراحة - هايفو مصر

علاج سرطان الكبد وأورام الكبد الحميدة والخبيثة بالهايفو

من اسوء انواع السرطانات التي تقابل الإنسان في العصر الحالي هو سرطان الكبد، ولم تعد الطرق التقليدية في علاج أنواع السرطان المختلفة ذات عالية كبيرة، لذلك تم اللجوء الى تقنيات جديدة، مثل تقنية الهايفو الثورية، ويتم علاج سرطان الكبد بالهايفو بالموجات الفوق صوتية.

في هذا المقال سوف نتحدث عن سرطان الكبد، وماهي اسبابه، ثم سوف نتحدث عن تقنية الهايفو التي تعتبر من أهم تقنيات العلاج بالموجات الفوق صوتية في القرن الحادي والعشرين، وكيف تعمل هذه التقنية، ثم سوف نوضح الطريقة التي يتم بها علاج سرطان الكبد بالهايفو، وهل هناك اثار او اضرار لاستخدام هذه التقنية ام لا، وما هي مدى فعالية تقنية الهايفو على علاج سرطان الكبد.

ما هو سرطان الكبد ؟

يعتبر سرطان الكبد واحدا من أنواع السرطانات التي تنتشر بصورة كبيرة حول العالم، وببساطة شديدة فإن سرطان الكبد هو عبارة عن تحويل خلايا الكبد الى خلايا سرطانية، والخلايا السرطانية في الكبد تحدث عندما يحدث لها طفرة ونمو بشكل غير طبيعي و تتضخم وتكبر بسرعة كبيرة، وتكون على شكل الورم، ولكنها لا تكتفي بذلك، فهي تنتقل الى الخلايا الاخرى، وتنتشر بصورة كبيرة في الكبد، وإن لم يتم علاجها فسوف تنتشر في الاعضاء الاخرى والاجهزه الاخرى للجسم مثل البطن والرئتين وغيرهما.

ويتم تفسير هذا النمو والتحويل في الخلايا، بان الحمض النووي في خلايا الكبد قد حدث له تغيير او خلل في وظيفته او في تركيبه، فقام الحمض النووي بعملية اشبه بمعالجة نفسه، فيحدث ان الخلية تنمو وتنضج بشكل كبير، وكما قلنا هي لا تكتفي بالنمو فقط، فالخلايا السرطانية لها ميزة الانتشار والعدوى لباقي خلايا الكبد، وهذه هي ميزة مشتركة في كل انواع السرطان، فمثلا سرطان الغدد الليمفاوية يعتبر هذه الصفة من اكبر الصفات التي تتصف بها، وهو أسرع أنواع السرطانات انتشارا في الجسم كله، لأنه ينتشر الى الرئة و الى الدم وإلى البنكرياس والى الكبد و الى المعدة ويسبب هلاك الجسم من كل ناحية.

وسرطان الكبد ليس ن الضروري ان يتم الفحص الدوري عليه، ولكن في أغلب الحالات التي يتم تشخيصها بسرطان الكبد، يتم اكتشافه بالصدفة في اى مرحلة من مراحله سواء كانت المرحلة الاولية او المرحلة المتأخرة من المرض، ولكن عن طريق إجراء عملية تصوير للبطن، لان المريض يشكو من ألم في البطن ليس له علاقة بالألم الكبد نهائيا، وبسبب وجود تضخم في البطن بصفة عامة.
وهناك نوعين من سرطان الكبد، فهناك النوع الأولي او النوع الاساي بكثر الياء في كلمة (أولي) وهو النوع الذي يصيب الكبد مباشرة، وهناك النوع الآخر من سرطان الكبد وهو النوع الثانوي، وهو ناتج عن سرطان آخر، مثلا هناك سرطان الغدد الليمفاوية الذي ينتشر الى باقي اعضاء الجسم ومنهم الكبد، فيحدث هنا سرطان الكبد الثانوي، وايضا سرطان البنكرياس واحدا من السرطانات التي تسبب سرطان الكبد الثانوي، او سرطان الرئة وغيره، ويتم سنويا تشخيص اكثر من 21 ألف شخص امريكي تقريبا بسرطان الكبد الأولي، وحسب الاحصائيات فان سرطان الكبد الأولي يصيب الرجال اكثر من النساء بمرتين اثنين.

ما هى اسباب سرطان الكبد ؟

قبل ان أذكر مسألة علاج سرطان الكبد بالهايفو يجب ان اذكر اولا اسباب الاصابة بسرطان الكبد ، وبصفة عامة وبشكل كبير، الى اآن لم يتم معرفة السبب الرئيسي للاصابة بسرطان الكبد او الاصابة باي نوع سرطان آخر، ولكن توصل العلماء الى ان هناك اسباب معينة او عوامل خطورة اكثر م غيرها، يسبب الاصابة بسرطان الكبد، ومنها ما يلي:
  1. من الأسباب الرئيسية الى الإصابة بسرطان الكبد هو حدوث حالة تشمع للكبد، وحالة التشمع هذه هي التي تؤدي الى تليف الكبد، ويعتبر تليف الكبد من الاسباب الرئيسية للاصابة بسرطان الكبد.
  2. بعد دراسة طويلة على حالات سرطان الكبد، تم ايجاد ان هناك عدد كبير من لمصابين مدمنين على تناول الكوليات بشكل مفرط وكبير جدا، اذا ان الكحول واحد من الاسباب الرئيسية في الاصابة بسرطان الكبد.
  3. من الأسباب الرئيسية أيضا للإصابة بسرطان الكبد، هو الإصابة بفيروسات الكبد الوبائية المختلفة، وهناك نوعين أساسيين يؤديان الى الإصابة بسرطان الكبد هو التهاب الكبد الوبائي من نوع سي ( فيرس C)، والنوع الآخر هو التهاب الكبد الوبائي من النوع بي ( فيرس B)، ووجد ان حوالي 30 في المائة من الذين تم تشخيصهم بسرطان الكبد لديهم هذين النوعين من التهاب الكبد الوبائي.
  4. من الأسباب الرئيسية أيضا هو التدخين بشراهة
  5. التعرض الى مادة تسمى الافلاتوكسين، وهي عبراة عن بعض المواد الكيميائية التي تنتجها نوع من الفطريات توجد في الطعام، وهي مواد شديدة السمية بالنسبة للكبد.
  6. من الأسباب الرئيسية أيضا هو حدوث التهاب في القنوات الصفراوية في الكبد
  7. اصابة الكبد بنوع من الديدان يسمى الدودة المثقوبة.
  8. الاصابة بمرض السكري يلعب دورا رئيسيا في الاصابة بسرطان الكبد.

ما هى تقنية الهايفو ؟

وقبل ايضا ان نتحدث عن علاج سرطان الكبد بالهايفو، يجب اولا ان نفهم سويا ما هي هذه التقنية وتاريخها، والهايفو هي عبارة عن نوع من العمليات الطبية التي تكون عالية الدقة، والتي تقوم بعملية استخدام الموجات الفوق الصوتية في العلاج، وذلك عن طريق تحويل الموجات الفوق صوتية الى طاقة أشبه بالطاقة الحرارية في الجسم ثم تقوم بتدمير او علاج الشيء المراد علاجه.

والموجات الفوق الصوتية عندما تلمس الجسد بصورة طبيعية فانها تتحول الى طاقة حرارية، ولكن المسالة تحتاج الى دقة من اجل تحويلها الى طاقة حرارية بدرجات معينة ونسب معينة وبدقة عالية جدا، من أجل استخدامها في العلاج.
وهنا يتم استخدام أجهزة معينة، تقوم بتسليط الموجات الفوق الصوتية التي تكون في شكل حزم مركزة، يتم تسليطها على الجلد، ثم تتحول الى طاقة حرارية، يتم تصديرها على الجزء المراد علاجه، وبهذه التقنية يتم الوصول الى أجزاء صغيرة ودقيقة تماما وعميقة جدا داخل النسيج في الجسد لا يمكن الوصول إليه بتنقيات الجراحة المختلفة.

فمثلا اذا كان لدينا ورم معين سواء كان خبيث او ليس خبيث، وهذا الورم موجود في منطقة في الجسد لا يمكن لأدوات الجراحة ان يصل اليها، لانه ورم صغير ودقيق، ولكن يجب ان يتم ازالته خوفا من الانتشار، فيحدث هنا ان يتم تسليط الموجات الفوق صوتية على النسيج الموجود فيه منطقة الورم، ثم سوف تتحول هذه الموجات الى طاقة حرارية ما بين 60 درجة الى 85 درجة مئوية، ويتم تسليط هذه الحرارة بدقة على النسيج المراد تدمير وازالة الورم منه فقط، فيتم القضاء وازالة الورم بطريقة ناجحة بدون اى اثار جانبية، وذلك الطريقة تضمن عدم انتشار الورم مرة أخرى، فهي طريقة تشبه الكي.

ما هو علاج سرطان الكبد بالهايفو بدون جراحة ؟

والآن يأتي الدور على تسليط الضوء على عملية علاج سرطان الكبد بالهايفو، فسرطان الكبد يعتبر من أنواع السرطان السيئة التي تسبب مشاكل كثيرة و آلام مبرحة، ويتم علاج سرطان الكبد بالهايفو بنفس الطريقة تقريبا التي شرحتها بالاعلى، ولكن الفرق هنا ان درجة حرارة النسيج تصل من 70 درجة الى 90 درجة مئوية على الأكثر، ويتم حرق ومي وقتل وتدمير كل الخلايا السرطانية بهذه الطريقة، ويمكن ان يتم استخدام العلاج الكيماوي بجانب هذه الطريقة من أجل الاحتياط ن عدم انتشار السرطان مرة اخرى، ولم يتم معرفة ان هناك آثار جانبية لهذه التقنية الى الآن الى اذا كانت درجة الحرارة ترتفع عن 90 بكثير.


إتصل بنا الأن وتخلص نهائيا من أورام الكبد , بدون جراحة

إتصل بـ:١٩٨٧٥ أو

إحجز الأن مع مركز هايفو   راسلنا عبر خدمة الواتس أب